الأحد، مارس 23، 2008

الشاعر و القاص المغربي المهدي بلعرج يصدر كتابه الجديد: " الأنماط الإيقاعية للأرجوزة في الشعر العربي

حلقة ابداع وحرية تهنئ القاص والشاعر المغربي المهدي لعرج...وتعد رواد الحلقة بتقديم الكتاب ضمن -كتاب تحت الضوء-
جديد المهدي لعرج--------مصدر الخبر والصياغة: مجلة الفوانيس
صدر للشاعر و القاص المغربي المهدي لعرج كتاب جديد عن دار الثقافة للنشر و التوزيع بالدار البيضاء ، عنوانه : " الأنماط الإيقاعية للأرجوزة في الشعر العربي " ، يقع في 144 صفحة من الحجم المتوسط . و الكتاب في الأصل جزء من أطروحة جامعية لنيل الدكتوراه تتناول بناء الأرجوزة و جماليتها في الشعر العربي القديم . و نقرأ في ظهر الغلاف : ظل الحديث عن الرجز مرتبطاً بقضايا الوزن و العروض ، كما ظلت نصوصه لاسيما عند الدارسين المعاصرين من ملحقات القصائد ، بحيثُ يَغيبُ أيُّ تَمَيُّزٍ للأرجوزة إبداعاً وتلقياً ، رغم تمييزِ القدماء الواضح بين الرجز والقصيد باعتبارهما نوعين رئيسيين من جنس الشعر . وإذا أضفنا إلى ذلك أن الأرجوزة أصبحت عند المتأخرين مفهوماً يطلق على المنظومات التعليمية التي لا تمت إلى فن الشعر بصلة تَبَيَّنَتْ لنا بوضوحٍ معالمُ إشكاليةِ الرجزِ في الشعريةِ العربية . و على العموم ، فبالنظر إلى مجموعة من مظاهر التداخل و الالتباس التي تحيط بقضية الرجز لم يكن من السهل تقديرُ أهمية الأنماط الإيقاعية للأرجوزة العربية ، بالمعنى الفني لمفهوم الأرجوزة التي يمكن أن نلتمسها في دواوين أعلامها أمثال الأغْلَبِ و العَجَّاج و أبي النَّجْم و رُؤْبَة و العُمَاني وغيرهم من الشعراء الذين تميزوا في إبداعها أمثال أبي نواس و ابن الرومي و ابن المعتز . ومن أجل رد الاعتبار للأرجوزة ، و مساهمةً في تصنيف مختلف إيقاعاتها وتحديد أهمية كل إيقاع وقيمته الحقيقية في تراثنا الشعري كان هذا الكتاب ، الذي وقفنا فيه على سبعة أنماط أساسية للأرجوزة العربية ، هي : الأرجوزة المشطورة والمنهوكة والمزدوجة والموحدة والمثلثة والمربعة والمخمسة ، فضلاً عما تتفرع إليه بعض تلك الأنماط من بدائل ، سقناها في الكتاب بهذا الترتيب مراعين أهمية كل نمط وخصائصه انطلاقاً من النصوص التي تمثله ، في مختلف عصور الشعر العربي القديم .
عن مجلة الفوانيس

ليست هناك تعليقات: